ما هي أنواع المنتجات الرقمية – كيفية الربح منها
هل تعرف ما هي المنتجات الرقمية؟ هل لديك اهتمام بإنشاء محتوى رقمي وكسب المال على الإنترنت؟ إذا كانت الاجابة هي نعم, فتابع قرائة هذا المقال!
جلب التطور الرقمي العديد من الفرص لأولئك الذين يرغبون في العمل على الانترنت. ومن بينها إمكانية إنشاء وبيع محتوى رقمي ، مثل الكتب الإلكترونية والدورات عبر الأنترنت أو الكورسات أون لاين ودروس الفيديو.
تُعرف هذه المحتويات باسم المنتجات الرقمية ، وتمثل مرحلة جديدة في الاقتصاد الإبداعي ، وتسمح بإتاحة المعرفة لعدد كبير من الأشخاص وتحويل مهاراتهم إلى مصدر دخل رئيسي.
لهذا فكرنا في تقديم بعض المعلومات الهامة التي تسلط الضوء على انواع المنتجات الرقمية Types of Digital Products لتعمل في هذا المجال باحترافية وتستغل مواهبك ومعارفك لتحولها إلى مصدر للدخل والمال.
تحقق مما ستتعلمه في هذا المقال:
ما هي المنتَجات الرقمية؟
Infoproducts ، المعروفة أيضًا باسم المنتَجات الرقمية ، هي محتوى يتم توزيعه على الإنترنت مثل: الكتب الإلكترونية والكورسات أونلاين أو دروس الفيديو والبودكاست وغيرها.
نظرًا لإمكانية بيع المنتجات الرقمية وسهولة الوصول إليها عبر الإنترنت ، فإنها توفر العديد من المزايا.
سهولة إنشاء منتَج رقمي : كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي ، وفكرة محتوى واستعداد للتدريس. الارتقاء بالكسب والأرباح : إذا كنتَ تتقاضى مرتباً تبعاً لساعات العمل في عمل شائع معتاد، عبر الإنترنت فإنّك تكسر حاجز المكان والوقت، يمكنك تحقيق مبيعات آنيّة وإلى أناس في العالم أجمع ممّن يهتمون بموادكَ الرّقميّة.
التنوع الكبير: أنت من يختار الطّريقة التي ترغب بها في نقل المعارف إلى جمهورك.
ولوجود عدّة صيغ للدورات التعليمية (سوف نتحدّث عنها فيما بعد في هذا النّص) إنّك تتمتّع بعدّة خيارات لإعداد المادة المثاليّة لقطّاعك في السّوق.
التمتّع بلوجستية عمليّة: على عكس المنتجات الفيزيائيّة، يعدّ تسليم كورسك الرّقمي إلى المشتري بسيطاً جداً والأفضل أنّه مجانيٌّ!
حالما يتم قبول الدّفع، يتمكّن المشتري من الدّخول إلى الكورس الذي تم اقتناؤه في الحال.
هذا كلّه يعدّ ممكناً بفضل المنصات التي تستضيف المنتجات الرقمية.
وهذه السّهولة توفّر عليك الوقت و تتيح لك استثمار جهودك أكثر في الترويج لكورس الإنترنت.
وبالإضافة إلى كل ذلك ، يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الأنواع من المنتَجات بسهولة أكبر ، حيث تتم عملية شراء المحتوى واستهلاكه عبر الإنترنت.
هل تريد قراءة كتاب إلكتروني في طريقك إلى العمل؟ مشاهدة دورة على الانترنت أثناء وقت الغداء؟ أو الاستماع إلى بودكاست أثناء التمرين في صالة الألعاب الرياضية؟ كل هذا ممكن بفضل المنتجات الرقمية!
ما هي أهم أنواع المنتَجات الرقمية؟
في السنوات الأخيرة ، توجه سوق المنتَجات الرقمية نحو إنشاء الدورات عبر الإنترنت أو المعروفة أيضا بالكورسات أونلاين. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن هذ النوع هو التنسيق الوحيد الممكن والموجود في السوق الرقمي.
في الحقيقة, هناك عدة أنواع مختلفة من المنتَجات الرقمية ، ولكل منها خصائص ومزايا مختلفة عن غيرها.
في الواقع ، يمكن اعتبار أي محتوى رقمي يُباع عبر الإنترنت منتجًا معلوماتيًا
ولتسهيل الموضوع لك ، قمنا بتجميع 9 تنسيقات رئيسية لكي تعرفها.
1- الكتب الرقمية او الالكترونية ebooks
إن الكتب الالكترونيّة أو Ebooks هي منَتجات شائعة جداً، خصوصاً في عالمنا العربي.
يعود الانتشار الواسع للكتب الرقمية كونها الطريقة الأبسط في الإعداد والتوزيع وكذلك بسبب الاستهلاك الكبير لها بواسطة الجمهور.
حتى على مستوى الطلاب والمدارس، بات الكتاب الالكتروني بديلاً يتواجد بقوة وينافس الكتب الورقية الاعتيادية، في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال، التي بدأت بتحويل بعض الكتب في مدارسها إلى البيئة الرقمية وطرحت كتب رقمية تفاعلية بدلاً من الكتاب التقليدي، من خلال منصة للتعليم الإلكتروني اسمها (كورسيرا).
لهذا السبب، يمكنك الاستفادة من مهارتك وكتابة محتوى قيم على شكل ملف WORD في الحاسوب أو بالاعتماد على مستند جوجل Google Doc ، وهو مورد مجاني تستفيد منه إذا كان لك حساب على جيميل و هو تطبيق تابع لـ Google Drive.
يمكنك استخدام البرنامج Writer التابع للموقع LibreOffice المجاني أيضاً.
عندما تنتهي، تقوم بحفظ المستند على شكل PDF أو ePub لتضمن عدم تعرض المحتوى للتعديل من قبل الزبائن وبهذا تحافظ على أمان المحتوى.
الأسباب التي تجعل الكتاب الرقمي أحد أكثر انواع المنتجات الرقمية شيوعاًإمكانية التسليم الفوري للعميل من دون أيّة معاناة: يمكنك إرسال كتابك الإلكتروني بكل سلاسة وسرعة إلى الزبون. وكل ما يتوجب عليه القيام به هو تنصيب الكتاب أو إجراء Download
يمكن للزبون الدخول إلى الكتاب الرقمي وقراءته من أي جهاز كان ومن أي مكان، مما يسهّل الدّراسة كثيراً.
عندما تقوم بحفظ الكتاب الالكترونيّ على الخليويّ أو الحاسوب، لا توجد حاجة للاتّصال بالانترنت للدّخول إليه.
2- الفيديوهات التعليمية
تعتبر الفيديوهات الصيغة الأكثر استهلاكاً وشعبية في العالم.
في سنة 2017 بحسب إحصائيات موقع Go-Gulf، إحتلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرتبة الثانية في العالم بعدد المشاهدات اليومية للفيديو على مستوى العالم بحيث تزيد على 300 مليون مشاهدة يومية.
أما حاليا, فإن جائحة كوفيد 19 قد ساهمت في تسريع التحول والتطور لصالح المحتوى الرقمي و حيث زاد عدد المشاهدات اليومية لتنسيقات الفيديو بشكل كبير, كما أدى الاستعمال المتزايد لتكنولوجيا الهاتف الذكي إلى خلق فرص عديدة في هذا العالم.
يمكنك إعداد كورس على شكل فيديوهات تعليمية بتكلفة زهيدة جداً. في الحقيقة، يمكن أن تقوم بذلك من دون صرف المال نظراً لأنه يمكنك الاعتماد على هاتفك الخليوي وكاميرته في التسجيل، و تجهز مكاناً ملائماً مضاءاً وهادئاً للتسجيل وتبدأ العمل.
في هذه الأثناء يجب الاعتماد على وضع خطة للكورس ليكون مفيداً، منظماً ويحاكي التطور المنطقي لمستوى الطالب في المادة التي يتم تدريسها.
لدينا مقال يتحدث عن طريقة وضع خطة الكورس التعليمي اقرأه وانقر هنا.
من الأفضل أن يكون لديك ميكروفون أثناء التسجيل ليكون الصوت مسموعاً بوضوح أثناء مشاهدة الطالب للفيديو. تحدث على مهلك وأنت تسجل، لا تسرع في شرح الأفكار.
حاول التقديم للفكرة في بداية الفيديو ولخص ما تحدثت عنه في نهايته لتساعد الطالب أو المتابع على التعلم بشكل فعلي وتحسين خبرته مع الكورس.
أما إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الخجل من الظهور أمام الكاميرات، يسرنا أن نقول لك أن هذا الأمر عادي وطبيعي، مع التدريب والصبر يمكنك التخلص من الخجل نهائياً.
إليك فكرة جيدة:
قف أمام المرآة لمدة قصيرة كل يوم، وتحدث كما لو كنت تشرح درساً، ركز على حركاتك ولغة جسدك Body Language وحاول اقتراح تحسينات لها. بعد ذلك سجّل فيديو قصير بمثابة تدريب أو بروفا وأرسله إلى أحد أصدقائك مَمن تثق به واطلب منه أن يقوم بتقييم وقفتك أمام الكاميرا. استمع إلى نصائحه وجرب تطبيقها، مع الوقت تتحسن وترى النتيجة.
خطر لنا أن نشارك معك مقالة كتبناها وتتحدث عن نصائح تحسّن من وضعية وقفتك وأدائك أمام الكاميرات، قد تكون فكرة مفيدة لك، اقرأها.
تعتبر الفيديوهات التعليمية مثالية لتلقين المواضيع التي تحتاج إلى شرح مرئي، مثال: دروس الطّبخ. حيث يصبح عندها التعلم أسهل وأكثر إمتاعاً بما أن الطالب يشاهد الخطوات التفصيلية ويصل إلى النتيجة بشكل مرئي.
3. تسجيلات الشاشة Screencasts
إن تسجيلات الشاشة أو ما نسميها Screencasts باللغة الانجليزية هي الطريقة الأسرع والأسهل لإعداد فيديو.
إذا كنت لا تعرف معنى الـ screencasts، سنشرح لك:
هي فيديوهات مسجّلة عن طريق شاشة الحاسوب، بواسطتها يتم تصوير ما يحدث على شاشة سطح المكتب وعرض كل ما يشرح عنه المعلم باستخدام الماوس. ميزة هذه الطريقة هي أنها تساعد على تسجيل صوت المدرب أيضاً مما يقدم تجربة تعلم مفيدة وسريعة للمتعلم. وتسهل على المدرّس إعداد المواد التعليمية.
هذه التقنية رائجة جداً في الكورسات التي تشرح استخدام برمجيات أو طريقة استخدام موقع الكتروني.
لتعرف المزيد عن هذا النوع من انواع المنتجات الرقمية ، اقرأ مقالنا عن تسجيلات الشاشة. وفي هذا المقال، تتعلم استخدام برنامج OBS Studio في تسجيل الشاشة، وهو أداة ممتازة ومجانية وتفي بالغرض..
4. الكتب السماعية أو الأوديو
هو نوع من المنتجات الرقمية المنتشر بكثرة أيضاً ويتم استهلاك المحتوى فيه عن طريق الاستماع للمادة المسجلة صوتياً.
حيث تكون صيغة المحتوى: MP3.
يعتبر إعداد هذا الصنف من انواع المنتجات الرقمية سهلاً جداً، وكل ما تحتاج له هو وجود مايكْروفون عالي الجودة، ومكان معزول عن مصادر الضجيج الخارجي، والاعتماد على هاتفك الخليوي أو مسجل احترافي للصوت.
إن فائدة المنتجات التي يتم تسجيلها صوتياً هي أن العملاء والطلاب يمكنهم تشغيل المحتوى على مختلف الأجهزة: على الآيباد، الهاتف الذكي – السمارت فون، أو أي جهاز آخر للصوت ومن أي مكان كان، واستهلاك المحتوى بينما يقومون بأشياء أخرى.
5. بودكاست بودكاست
البودكاست وهي تسجيلات صوتية أيضاً تحاكي برامج الراديو. من المعتاد أن يكون المحتوى في البودكاست على شكل مقابلات أو نقاشات بين مجموعة صغيرة من الأشخاص.
يمكن تسجيل البودكاست أثناء عقد مؤتمرات عبر الإنترنت باستخدام السكايب مثلاً.
إن صيغة البودكاست مفيدة للجمهور أيضاً نظراً لقابلية تشغيلها على مختلف الأجهزة: الآيباد، smartphones… والاستماع للمحتوى أثناء طهي الطعام، تنظيم المنزل، قيادة السيارة، المشي في الحديقة أو الاستلقاء على السرير قبل الخلود إلى النوم…الخ.
6. برامج العضوية أو Membership Programs
تعتبر برامج العضوية أو منصات استضافة المحتوى نوعاً رائجاً وعصرياً من انواع المنتجات الرقمية التي تغزو الانترنت في عصرنا هذا.
إن برامج العضوية هي اشتراكات أو منصات تسمح فقط للأعضاء المرخص لهم باستخدامها والدخول إليها وتسجيل محتوى فيها أو استهلاكه.
في العادة، يكون دخول الأعضاء إلى membership programs مأجوراً، ويكون الدفع على شكل مبلغ اشتراك خلال فترة دورية منتظمة.
من الأمثلة على هذه المنصات: منصة المحترف، وهي منصة استضافة للكورسات الرقمية. تسمح لك المنصة بإنشاء حساب مجاني عليها، أي تختلف عن باقي المنصات ومناطق العضوية بأن التسجيل فيها واستخدامها هو مجاني طالما أن الشخص أو المنتِج الرقمي – منتج المحتوى – لم يحقق أية مبيعات.
وعندما يحقق مبيعات، تحصل منطقة الأعضاء Hotmart Club على عمولة لقاء كل عملية بيع تتحقق. يمكنك التعرف على عمولات المنصة بقراءة المقالة التالية: كم يكلف استخدام المنصة هوت مارت لنشر كورساتي وكتبي الرقمية عليها؟ وهل التسجيل فيها مجاني مبدئياً؟
7. مجلات الكترونية E-magazines
إن المجلات الالكترونية أو باختصار E-zines هي مجلات الكترونيّة، يتم إعدادها عادة بصيغة PDF أو على شكل محتوى خصوصي.
إن ما يميز هذه المجلات هو أن استهلاك المحتوى فيها يكون لمدة زمنية محددة، كالمجلات المطبوعة التي تضمن للزبون نسخة جديدة من المجلة أسبوعياً أو كل 15 يوماً أو خلال شهر…الخ
ما نلاحظه في عصرنا هذا هو تزايد الإقبال على شراء المجلات الالكترونية، لهذا إذا كان لديك محتوى يجسد معرفة أو خبرة في مجال ما، يمكنك وضع أجندة أو تقويم بالعناوين بالتسلسل والترتيب، وتنشر هذه المعرفة على شكل أجزاء، كل جزء في إصدار وتبيعه على الانترنت.
8. باقة أو حزمة من المنتجات الرقمية المتنوعة
نعني بهذا النوع: تشكيلة من أكثر من نوع من انواع المنتجات الرقمية التي تحدثنا عنها سابقاً: أي عبارة عن kit أو باقة تضم الكتب الرقمية، الفيديوهات التعليمية وتسجيلات الشاشة screencasts، أوديو، بودكاست…الخ
بما أن المحتوى في جميع هذه الأنواع السابقة هو محتوى رقمي يمكن تسليمه عبر الإنترنت، يمكن للمستهلك أن يتمتّع بالمحتوى عبر الجهاز الذي يريد ومن المكان الذي يريد.
كما أن إعداد باقة غنية ومتنوعة من المنتجات يقدم فائدة أكبر للطالب أو الزبون لأنه يحصل على محتوى تفاعلي يجعله يركز بكل حواسه السمعية والبصرية معاً، وهذا يجعل الأسلوب التعليمي فعالاً أكثر ويكسبك سمعة جيدة في السوق.
9. ندوات عبر الإنترنت
الندوة عبر الإنترنت هي حدث عبر الإنترنت ، يتم بثه مباشرة عادةً ، في شكل محاضرة أو ندوة أو ورشة عمل.
أثناء حدوثها مباشرة ، تسمح الندوات عبر الإنترنت للجمهور بالتفاعل مع الحدث ، وهو أمر لا تسمح به معظم تنسيقات المنتجات الرقمية الأخرى.
ونظرًا لأن الندوات عبر الإنترنت هي رقمية بنسبة 100٪ ، فمن الأسهل إنتاجها مقارنة بإصداراتها غير المتصلة بالإنترنت ، مع انخفاض الإنفاق على البنية المادية والمعدات وعدم وجود حد للجمهور.
كيف تنشئ منتج رقمي
لا تحقق المنتجات الرقمية نجاحًا بين عشية وضحاها. في الواقع ، يتطلب إنشاء منتج رقمي تخطيطاً جيداً لضمان جودته.
في ما يلي, سنعلمك 5 خطوات لكي تتمكن من إنشاء أول منتج رقمي والبدء في تحقيق الدخل على الإنترنت.
1. اختر موضوعًا تتقنه
قبل البدأ في إنشاء منتَج رقمي يتوجب عليك أولاًُ اختيار موضوع تتقنه. يحتاج هذا الموضوع إلى الإجابة عن سؤالين أساسيين:ما هي الموضوعات التي تتقنها وتحبها؟
ما الموضوعات التي تهم جمهورك المستهدف أكثر من غيرها؟
تكمن الفكرة في إنشاء محتوى لمساعدة الجمهور على حل مشكلة أو تعلم شيء جديد. لذلك ، يجب أن يكون لديك معرفة بهذا الموضوع, وفي الوقت نفسه يجب أن يكون هذا الموضوع شائعًا بما يكفي لتحقيق إيرادات لك.
2. حدد أفضل تنسيق لمنتجك الرقمي
بمجرد تحديد ما ستتكلم عنه في منتَجك الرقمي، حان الوقت الآن لاختيار أفضل تنسيق له. تابع معي!
يعتمد اختيار نوع المنتج الرقمي، من بين أمور أخرى، على صفات زبونك الملائم Persona (صفات الزبون المثالي) ونوع المحتوى الذي يستهلكه عادةً.
على سبيل المثال، إذا كان جمهورك يفضل مشاهدة مقاطع الفيديو، فمن غير المنطقي إنشاء كتاب إلكتروني وعرضه لهم. والعكس صحيح!
أيضًا ، من المهم اختيار تنسيق مألوف لك. أي أنك إذا كنت لا تعرف كيفية تسجيل مقاطع الفيديو وتحريرها جيدًا، فقد لا تكون فكرة جيدة إنشاء درس فيديو من البداية.
3. قم بدراسة السوق (Market research)
بعدما حددت الموضوع والتنسيق المثالي لجمهورك ، حان الوقت لمعرفة ما ينتجه منافسوك.
إذا كنت قد فكرت في إنشاء سلسلة من دروس الفيديو حول الاستثمارات، فمن الجدير معرفة ما إذا لم يقم منتجون رقميون آخرون بإنشاء محتوى مشابه من قبل.
سيساعدك إجراء بحث سريع عن السوق على التفكير في طرق مبتكرة للتعامل مع الموضوع الذي اخترته وبالتالي تقديم قيمة أكبر لجمهورك.
4. قم بإنشاء محتوى عالي الجودة
وصلنا الآن إلى أفضل جزء من هذا الدليل وهو: إنشاء محتوى منتَجك الرقمي!
يعتمد نجاح المنتج المعلوماتي على القيمة التي يقدمها للجمهور، وبالطبع على اهتمام المنشِئ بتقديم محتوى بجودة عالية.
لذلك ، لا تخشى الاستعانة بمصادر البحث الجيدة، وكن حذرًا عند تحرير المواد (سواء في الفيديو أو النص) واحرص على تجنب الأخطاء النحوية والإملائية (في حالة الكتب الإلكترونية والنصوص).
إذا كنت بحاجة إلى استخدام أداة تحرير لإنشاء منتَجك الرقمي ، فخد الوقت الكافي لتعلم كيفية استخدام هذا البرنامج وتجنب الأخطاء الفنية.
5. لا تنسى اختيار منصة جيدة
يجب استضافة المنتجات الرقمية عبر الإنترنت في مساحة ما أونلاين، بحيث إذا كنت ترغب في بيع دورة تدريبية, عليك البحث عن منصات التعليم عن بعد.
لفهم ما تحتاجه منصة تعليم عن بعد ، انقر هنا للوصول إلى منشورنا حول هذا الموضوع!
ابدأ في إنشاء أول منتج رقمي!
قد يبدو إنشاء منتج رقمي أمرًا معقدًا ، فهو يتضمن في نهاية الأمر البحث والتخطيط الجيد، وبالطبع إنشاء المحتوى نفسه. لكن لا تقلق: هذه ليست مهمة معقدة. خاصة إذا قمت بتقسيم المشروع إلى خطوات أصغر.
كما رأيت في هذا المقال، إن العمل في مجال المنتجات الرقمية هو بحر واسع بآفاقه و فرصه. والجميل أن كل شخص منا يمكن أن يجد له مكاناً في هذه السوق الكبيرة التي لا تعرف حدوداً جغرافية أو زمنية.
صحيح أن إعداد المنتجات الرقمية قد يكون عملاً شاقاً نوعاً ما في البداية، بما أنه يتطلب البحث، التخطيط وإعداد المنتجات الرقمية وتحديد سعر لها ثم رفعها على منصة الاستضافة…الخ
إلا أنه لا يتوجب علينا أن ننسى أن إعداد هذه المنتجات يكون لمرة واحدة فقط وستكون أمامك فرصة بيعها العمر كله وهذا يساعدك على ربح المال بشكل متواصل والارتقاء بالأرباح عن طريق فرصة الدخول إلى أسواق جديدة والوصول إلى طلاب وجماهير في بلدان وقارات أخرى بعيدة.
هل تحسمت للبدء بالعمل وتحويل معارفك إلى كتب رقمية وكورسات لتبيعها على الإنترنت، إذاً لا تفوت عليك الفرصة وابدأ الآن.
اقرأ هذه المقالة التي تعطيك 12 نصيحة ذكية لتقوم بإعداد منتجات رقمية مميزة وتحقق الهدف.
حظاً طيّباً في أعمالك وبالتوفيق!
إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر والسلام عليكم
تحيات فريق البومة التقنية ووجدي الطردة
إرسال تعليق